مساحة إعلانية

السبت، 15 مارس 2014

السبت، 15 مارس 2014

مقارنة بين برامج الدردشة من حين درجة الخصوصية والأمان

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

اليوم أقدم لكم مقارنة بين برامج الدردشة المختلفة من حين درجة الخصوصية والأمان:


قام بهذا التحليل عبد الله العلي خبير في أمن المعلومات والجرائم الالكترونية.
البرامج التي لا تستخدم التشفير تمكن الحكومات وشركات الاتصال والمخترقين (Hackers) من اعتراض أي رسائل أو صور لذلك ينصح بعدم استخدام التطبيقات التي لا تستخدم التشفير لأنها وبكل بساطة ستكشف كل معلوماتك ورسائلك وجهات الاتصال لديك وصورك الخاصة.
1-برنامج Skype يستخدم خوارزمية تشفير عالية الأمان ويشفر المحادثات والفيديو والصور ، ويحميك من المراقبة.
2-برنامج WhatsApp لا يستعمل اي معيار للتشفير، وأسوء برنامج من الناحية الأمنية، يكشف المحادثات والصور والأسماء لشركات الإتصالات والإنترنت يمكنك إستعماله للأغراض العامة والعادية ولكن كل نشاطاتك من خلاله تستطيع شركات الإتصالات وأجهزة الأمن التلصص عليها ومعرفتها.

3-برنامج IM+ و mBox Mail مشفرين ، ويحمونك من تلصص شركات الاتصالات والإنترنت.
4-برنامج Line يشفر المحادثات والصور ويعتبر من أفضل البرامج من الناحية الأمنية ويخضع فقط للمحكمة في طوكيو، ويحمي خصوصيتك ويشفر بياناتك.

5-برنامج ChatON من سامسونج يشفر المحادثات ويحميك من تلصص شركات الإتصالات والإنترنت وأجهزة الأمن عليها ولكنه لا يشفر الصور المتبادلة.

6-برنامج Viber يشفر المحادثات والفيديو بتشفير خاص بالشركة، والشركة إسرائلية مقرها قبرص، وصاحبها ذو سمعة سيئة، لكن شركات بلدك لن تتلصص عليك.

7-برامج تويتر الرسمية و Tweetbot و Echofon و TweetCaster و BirdBrain و TwitBird و TweetDeck و HootSuite و UberSoical كلهم يستعملون التشفير.
8-برنامج تانغو Tango  سيء جداً من الناحية الأمنية وبه ثغرات تجعلك تنتحل أي شخصية وتطلع على سجلاتها .
9-برنامج بلاكبيري مسنجر BBM مشفر بواسطة شركة RIM ولا تستطيع الشركات مراقبة محتواها، الا في السعودية والإمارات والهند فأنه تحت المراقبة.
10-برنامج Kik Messenger مشفر ، ومحمي من تلصص شركات الإنترنت والإتصالات، ولم نختبر تشفير ارسال الصور منه.
11-برنامج iMessage يشفر المحادثات بين أجهزة الآيفون وآمن من مراقبة شركات الإتصالات والإنترنت، لكن اغلق خاصية أعادة الإرسال ك SMS عند الفشل.
12-برنامج Plune و Seesmic لتويتر مشفرين ، بعض برامج تويتر لا يكون التشفير بشكل افتراضي، راجع اعدادات البرنامج وإختار use SSL وبيصير مشفر.
وفى النهاية فإن أكثر البرامج أمانًا هما سكايب ولاين.

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ افهم تكنولوجيا 2014-2019 ©