آخر الأخبار

أندرويد نوكيا

العاب مهكرة

دروس

الثلاثاء، 22 يوليو، 2014

معلومات مفيدة عن برنامج Mozilla Firefox

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
كلنا نعرف برنامج موزيلا فايرفوكس وأغلبيتنا يستخدمه كالمتصفح رقم واحد على جهازه، ولكن أقدم لكم اليوم بعض المعلومات المفيدة عن فايرفوكس والتى قد تكون لاتعرفها.
متصفح مزيلا فايرفوكس هو متصفح ويب مجاني وحر (مفتوح المصدر) يعمل على أنظمة تشغيل متعددة، تعمل مؤسسة موزيلا والعديد من المتطوعين على تطويره. تهدف مؤسسة موزيلا بفيرفكس إلى تطوير متصفح سريع وصغير وقابل للتوسيع، منفصل عن طقم برمجيات موزيلا. أصبح المتصفح فيرفكس المشروع الرئيس لمؤسسة موزيلا، ويتم تطويره بالتوازي مع ثندربرد عميل البريد.
قبل الإصدار الأول 1.0 الصادر بالتاسع من نوفمبر 2004، كان فيرفكس قد نال الثناء في الكثير من وسائل الإعلام، من ضمنها فوربس وجريدة الوول ستريت جورنال، ومع أكثر من خمس وعشرين مليون تنزيل في الأيام التسعة والتسعين الأوائل من ظهور الإصدار 1.0، أحرز فيرفكس أعلى نِسَب التنزيل عبر الإنترنت بين برنامج مفتوح المصدر، بالأخص على يد المستخدمين المنزليين، وفي 19 أكتوبر 2005، أحصى موقع فيرفكس التنزيل رقم 100 مليون، في أقل من سنة من صدور الإصدار الأول (344 يوما فقط). وصدر فيرفكس 1.5 في التاسع والعشرين من نوفمبر 2005، بأكثر من 2 مليون تنزيل في الساعة الست والثلاثين الأول من صدوره، وأحصى موقع فيرفكس التنزيل رقم 200 مليون في أغسطس 2006 بحسب موقع انشر فيرفكس، وقد تم إصدار فيرفكس 2.0 في 24 أكتوبر 2006, أما عن الآصدار الآخير منه وهو فيرفوكس 7 فقد تم إصداره في 27 سبتمبر 2011, وتم تحديثه إلى الإصدار 7.0.1 في 30 سبتمبر 2011 بعد 3 أيام من إصدار فايرفوكس 7.
يحتوي فيرفكس على مزايا كثيرة منها ميزة مانع النوافذ المنبثقة، ميزة تصفح الألسنة، ميزة علامات المواقع الحية، وميزة الامتدادات؛ لإضافة خصائص جديدة، ومع أن العديد من المتصفحات تحتوي على بعض تلك الميزات، إلا أن فيرفكس كان الأول الذي احتوى على كل هذه الخصائص وحظي بترحاب الجميع. وقد جذب فيرفكس الانتباه كبديل عن متصفحات ويب أخرى كمتصفح إنترنت إكسبلورر المدمج في نظام مايكروسوفت ويندوز وسفاري المدمج في نظام التشغيل ماك أو إس إكس الذي تنتجه شركة أبل كمبيوتر. وفي يوليو 2006، قدر نصيب فيرفكس بـ 12% من الاستخدام الكلي لبرامج التصفح، وسجلت أعلى نسبة استخدام في ألمانيا (حوالي 39% بنفس الشهر).
وكان يسمى سابقا فينِكس ثم فيربرد.
لقد حاز فيرفكس على إعجاب العديد من متصفحي الإنترنت، واحتل مكانة متميزة جداً بين مستخدمي الشبكة العالمية، وأصبح ينافس متصفح إنترنت إكسبلورر المدمج في نظام تشغيل مايكروسوفت ويندوز ومتصفح سفاري المدمج في نظام تشغيل ماك أو.إس إكس وذلك لأسباب عديدة منها:
  • مجاني
  • إمكانية تكبير وتصغير الكتابة إلى مالا نهاية؛ وذلك من خلال فتح قائمة عرض ثم اختيار حجم النص.
  • سريع.
  • فيرفكس برنامج مفتوح المصدر: أي أن مصدره البرمجى(كود برمجته) متاح للجميع، ويمكن لكل من لديه خلفية برمجية أن يقوم بالتعديل والتطوير في هذا الكود البرمجي ليلائم احتياجاته الخاصة في التصفح، كما أن إتاحة المصدر البرمجى للبرنامج يعد فرصة أمام المبرمجين لتطوير مهاراتهم البرمجية واكتساب خبرة أفضل عن كيفية عمل المتصفحات.
  • وجود ما يمسمى بالامتدادات، وهي برامج مصغرة تدمج بداخل المتصفح، وتضيف المزيد من الوظائف للمتصفح. تتعدد هذه الوظائف وتختلف بدءاً من تشغيل ملفات الموسيقى وعرض درجات الحرارة إلى تطبيقات ويب تفاعلية كاملة. من الأمثلة المعروفة لهذه الامتدادات أشرطة الأدوات الخاصة بمحركات البحث كـشريط بحث جوجل أو شريط بحث ياهو أو إم إس إن. في الإصدارة 2.0 من فيرفكس تغيرت طريقة الوصول لهذه الامتدات; حيث كان المتسخدم يصل إليها في فيرفكس 1.0 والإصدارات اللاحقة عن طريق قائمة الأدوات ثم الضغط على خيار امتدادات، أما بدءاً من الإصدارة 2.0 من فيرفكس، أصبح الوصول إليها عن طريق قائمة الأدوات ثم الضفط على خيار الإضافات الذي يظهر بعد ذلك نافذة مبوبة-ذات ألسنة-أحدهما يعرض الامتدادت، والآخر يعرض السمات المثبتة بالمتصفح.
  • وجود السمات وهذه السمات تغير واجهة المستخدم، وتضفي شكلاُ رسومياً جديداً على المتصفح، ويمكن الوصول إليها في فيرفكس 1 من قائمة أدوات -> الثيمات (Tools -> Themes)،أما بدءاً من الإصدارة 2.0 من فيرفكس، أصبح الوصول إليها عن طريق قائمة الأدوات ثم الضفط على خيار الإضافات الذي يظهر بعد ذلك نافذة مبوبة-ذات ألسنة- ثم اختيار لسان السمات المثبتة بالمتصفح.
  • من مميزات فيرفكس أيضاً خاصية التصفح المبوب (الألسنة)، هذه الخاصية التي تجعل المستخدم يعرض عدة صفحات في نفس النافذة، ويمكنك الوصول إلى هذه الخاصية من ملف -> لسان جديد. كما يمكنك تغير ترتيبهم عن طريق سحب أحدهم للمكان المراد بالفأرة.
  • في حال إغلاقه بشكل غير طبيعي أو فجائي فإن البرنامج يقوم باستعادة جلسة العمل، واستعادة الصفحات التي كانت قيد التصفح أو كانت مفتوحة داخله وذلك في أول مرة يعاد بها تشغيله، كمثال عملي على ذلك.. إذا ما كنت تتصفح وانطفأت الكهرباء، فإنه سيقوم بسؤالك فور تشغيله للمرة المقبلة في ما إذا كنت ترغب باستكمال جلستك السابقة، وبتأكيدك ذلك يقوم بفتح جميع الصفحات التي كنت قد توقفت عندها مع حفظ تاريخ عملك (عمليات للخلف وللأمام)؛أيضاً، يمكنك اختيار حفظ الجلسة الحالية لإكمالها إذا ما رغبت بالمغادرة، حيث ستظهر لك شاشة تسألك عن رغبتك في حفظ الصفحات حال طلب إغلاق البرنامج.
  • تم إضافة التصحيح الإملائي للكلمات في نماذج المشاركة في المنتديات والمحررات، هذه الخاصية لا تدعم تصحيح اللغة العربية.
  • تعدد اللغات: يتوفر المتصفح بواجهة مترجمة لعشرات اللغات العالمية، ومع الإصدارة 2.× من المتصفح صارت العربية واحدة من اللغات المدعومة رسميا (عبر جهود متطوعين من فريق عرب آيز).
وفى الختام أرجوا أن تنال هذه المعلومات القيمة اعجابكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـمدونة افهم تكنولوجيا
تعريب وتطوير ( كن مدون ) Designed By